في عصرنا الرقمي الحالي صارت التجارة الالكترونية ضرورة حتمية لا غنى عنها للشركات التي تسعى للوصول الى جمهور كبير وتحقق أرباح أكثر،مما يجعل رواد الأعمال مهتمين بمعرفة أسعار تصميم متجر الكتروني، ومع الاعتماد المتزايد للمستهلكين على التسوق عبر الانترنت، لما يوفره من تجربة أكثر راحة وتنوع يصبح امتلاك متجر الكتروني ضرورة حتمية، مما يجعل معدل البحث عن أسعار تصميم متجر الكتروني متزايد. وسنناقش في هذا المقال تكلفة تصميم متجر الكتروني من خلال شركة المنظومة الإبداعية.
أسعار تصميم متجر الكتروني
هل تتطلع إلى الدخول في عالم التجارة الالكترونية؟ من الأفضل الآن بدء تصميم متجر الكتروني احترافي لمشروعك، مما سيوفر لك العديد من الحلول بأسعار تنافسية، مع واجهة مستخدم سلسة وجذابة، انطلق الآن وحقق التوسع في نشاطك التجاري. والآن من المؤكد أنه يتبادر الى ذهنك كم ستكون تكلفة تصميم متجر الكتروني؟ هناك مجموعة من التكاليف التي ستساعدك في تقدير ميزانية المشروع والتي تشمل أسعار تصميم متجر الكتروني بشكل دقيق، وتختلف هذه التكاليف حسب نوع المتجر واحتياجاته.وفيما يلي إليك نظرة تفصيلية على التكاليف الأساسية التي يجب اتخاذها في الاعتبار:
- تكاليف تأسيسية
التكاليف التأسيسية تمثل المبالغ الأولية اللازمة لتأسيس المتجر الإلكتروني وتتفاوت حسب الاحتياجات والمميزات المطلوب اضافتها وتشمل هذه التكاليف:
- الاستضافة: يتم تخزين ملفات المتجر مثل الصور و الأكواد والمحتوى وبيانات المستخدمين على خوادم استضافة والتي قد تكون تكلفتها شهرية أو سنوية حسب الخيارات المتاحة.
- اسم النطاق(الدومين): هو العنوان الإلكتروني للمتجر، وعادة ما يتم دفعه سنويًا أو لفترة أطول.
- شهادة الأمان (SSL): شهادة أساسية تضمن تشفير البيانات بين الموقع والمستخدم، ويضمن وجودها الثقة والأمان للمستخدم. ويتم الحصول عليها بتكلفة سنوي وبعض خدمات حجز النطاقات تقدمها بشكل مجاني.
- تصميم المتجر: تشمل هذه التكلفة أسعار شراء القوالب والإضافات اللازمة أو توظيف مطورين لتصميم متجر يتناسب مع احتياجات المشروع الخاصة.
- تكاليف تشغيلية:
التكاليف التشغيلية هي المصاريف المستمرة التي يتم دفعها بشكل مستمر لإبقاء المتجر قيد التشغيل وتطويره، فيما يلي أهم البنود التي يتم احتسابها:
- تكاليف المنتجات: تشمل تكاليف المنتج المعروض سواء كانت مصاريف شراء المواد الخام أو تكاليف تصنيع المنتج أو تكاليف تقديم الخدمات في حالة المتاجر الخدمية.
- التكاليف التسويقية: تشمل تكاليف التسويق للمنتجات مثل إنشاء محتوى أو الإعلانات المدفوعة، تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث(seo)، وغيرها من الحملات التسويقية.
- الشحن والتوصيل: تشمل تكاليف توصيل المنتجات أو الخدمات للعملاء.
كم يكلف انشاء متجر الكتروني؟
تختلف أسعار تصميم متجر إلكتروني حسب طريقة تصميم المتجر، فمثلًا إذا كان يعتمد على برمجة خاصة تقدر تكلفة المتجر وتبدأ من 5000 ريال الى 20000 ريال أو أكثر. ويفضل عند الشروع في إنشاء متجر إلكتروني اللجوء لشركة تصميم متخصصة لضمان تحقيق رؤيتك مثل شركة المنظومة الإبداعية، ويرجع ذلك الى أن هذه الشركات تمتلك الخبرة والمعرفة الكافية لإنشاء موقع الكتروني متميز يلبي احتياجاتك، حيث تهدف هذه الشركات إلى تقديم تجربة تسوق كاملة ومريحة لعملائك.
العوامل التي تؤثر في عرض أسعار تصميم متجر الكتروني
عند الشروع في تصميم متجر الكتروني عليك أن تدرك أن التكلفة تعتمد على مجموعة من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على السعر النهائي، وهذه العوامل من الأساسيات التي تضمن نجاح متجرك وتؤثر بشكل مباشر على أسعار تصميم متجر الكتروني، واليك هذه العوامل لتساعدك في اتخاذ القرار الأفضل لمتجرك الالكتروني:
- نوع المتجر: تحديد إذا كان المتجر يعرض مجموعة محددة من المنتجات، أم متجر يلبي احتياجات فئات مختلفة من العملاء، أو تحتاج الى متجر مختلف متكامل يوفر تجربة متميزة وشاملة. لذلك تعتمد التكلفة بشكل كبير على اختيارك لنوع المتجر الذي يناسب اهتماماتك.
- خصائص المتجر: اختيار الميزات التي تريد إضافتها، بداية من سلة تسوق بسيطة الى بوابات دفع متطورة، ونظام إدارة المحتوى. فكل ميزة تريد إضافتها الى متجرك تؤثر على التكلفة النهائية للتصميم.
- الشكل الجمالي لتصميم المتجر: عليك تحديد إذا كنت تريد واجهة مستخدم جذابة وسهلة الاستخدام، أم تبحث عن رسومات مبتكرة وتصميم يعبر عن هوية علامتك التجارية بشكل مختلف وجذاب، حيث أن شكل تصميم الموقع من أكثر الأمور التي تترك انطباع أولي لدى العملاء، ويؤثر الوقت الذي استغرق في تصميم إبداعي ومعقد في تكلفة انشاء المتجر.
- حجم المتجر: حجم المتجر وعدد صفحاته من أهم العوامل المؤثرة في التكلفة النهائية لتصميم المتجر، فكلما زاد عدد الصفحات زادت التكلفة.
- الدعم الفني والصيانة: يعتمد حساب تكلفة الدعم الفني والصيانة على مدى الدعم المطلوب بعد الانتهاء من تصميم المتجر. ويؤثر ذلك على تحديد تكلفة إنشاء متجرك الالكتروني.
- خبرة الشركة: خبرة الشركة المصممة وتقييمها في السوق يمكن أن يؤثر في التسعير، حيث كلما زادت خبرة الشركة كلما زادت تكلفة إنشاء المتجر.
تحقيق الأرباح من المتاجر الإلكترونية:
يعد تحقيق الأرباح من المتاجر الالكترونية أمرا ليس معقدا، ويعتمد على مجموعة من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر نجاح المشروع وتحقيق أرباح منه، من أهم هذه العوامل طبيعة المنتجات المعروضة للبيع، كم الطلب على المنتج، هامش الربح المتاح، ومستوى التنافس في السوق، ومدى قدرة المتجر على تحقيق إيرادات مستمرة.
الى جانب كل هذه العوامل التسويق أيضًا له دور كبير في زيادة المبيعات بالتالي زيادة الأرباح، فمن خلال إعلانات مناسبة وخطة تسويق مبتكرة، وتحسين ظهور المتجر على محركات البحث، وإرسال رسائل ترويجية بريدية للعملاء، يمكن جذب عدد أكبر من العملاء وبالتالي زيادة المبيعات وزيادة الأرباح.
تكلفة انشاء متجر الكتروني
تكلفة انشاء متجر الكتروني يعتمد على عدة معايير، حيث يتم احتساب أسعار تصميم متجر الكتروني، وتكلفة استضافة الموقع، والنطاق الخاص بالموقع وغير من المعايير، إليك هذه المعايير:
- تطوير وتصميم الموقع: يتم احتساب تكلفة تصميم وتطوير الموقع بما في ذلك واجهة المستخدم وتصميم المحتوى وتحفيز الموقع.
- استضافة الموقع: يتم احتساب تكلفة استضافة الموقع .
- النطاق الخاص بالموقع: يتم احتساب تكلفة شراء واختيار اسم النطاق الفريد للموقع والاسم المناسب له.
- العلامة التجارية والتصميم الجرافيكي: يتم احتساب تكلفة تصميم العلامة التجارية، والتي تعتبر من العوامل المهمة لجذب العملاء.
- الإعلان والتسويق للمتجر: يتم احتساب تكلفة انشاء حملات اعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث.
- التخزين والشحن: يتم احتساب تكلفة تأجير المستودعات التي يتم تأجيرها لتخزين المنتجات، ويتم كذلك احتساب تكلفة الشحن والتغليف.
- الخدمة الفنية ودعم العملاء: يتم احتساب تكلفة الخدمة الفنية ودعم العملاء التي يتم توفيرها لتلبية احتياجات العميل وحل المشكلات التقنية.
خطوات فتح متجر إلكتروني
هناك عدة خطوات لفتح متجر إلكتروني عليك معرفتها لتقدير أسعار تصميم متجر الكتروني كالبحث عن فكرة المتجر واختيار المنصة التي سيتم إطلاق المتجر عليها واختيار اسم النطاق، وغيرها من الخطوات والتي تتمثل في:
- البحث عن فكرة المتجر وتحديد المنتجات المختارة: قبل فتح المشروع يجب تحديد المنتجات التي تريد بيعها ودراسة سوق المنافسين ومعرفة النواقص التي يحتاجها السوق لملأ متجرك بها وبالتالي جذب عدد كبير من الجمهور.
- اختيار منصة مناسبة للتجارة الالكترونية: بعد تحديد فكرة المتجر والمنتجات تأتي خطوة اختيار منصة إلكترونية مناسبة لاحتياجاتك وميزانيتك.
- اختيار اسم المتجر و تسجيل النطاق: اختار اسم مناسب لمتجرك وقم بتسجيل النطاق المناسب له.
- تصميم وتطوير الموقع الإلكتروني: قم بتصميم الموقع الخاص بك بشكل جذاب وسهل العرض والتنقل بين المنتجات والاقسام.
- إنشاء صفحات المنتجات وإدارة المخزون: انشئ صفحات خاصة بكل منتج تريد بيعه في متجرك الالكتروني.
- تحديد طرق الدفع والشحن المناسبة: حدد طرق الدفع المناسبة لمتجرك الالكتروني، مثل البطاقات الائتمانية أو بوابات الدفع الإلكتروني.
- تسويق المتجر وجذب العملاء: قم بالترويج لمتجرك الالكتروني عبر منصات السوشيال ميديا والاعلانات على الانترنت وتحسين محركات البحث لتقدم متجرك في محركات البحث.
- إدارة الطلبات وخدمة العملاء: قم بإدارة طلبات عملائك بانتظام وتابع آرائهم ومشاكلهم لحل مشكلاتهم وتعزيز الثقة والولاء بين متجرك الالكتروني وبينهم.
- تقييم وتحسين أداء المتجر: قم بعمل تحليلات وتحسينات واستطلاعات رأي بانتظام لفهم احتياجات عملائك
شروط فتح متجر الكتروني
لفتح متجر إلكتروني هناك عدة خطوات يجب اتباعها لتتعرف على أسعار تصميم متجر الكتروني:
- الحصول على ترخيص تجاري: يجب على صاحب المتجر التوجه للجهة المعنية للحصول على ترخيص تجاري.
- تسجيل النطاق والحصول على الاستضافة: من الضروري اختيار اسم الموقع والنطاق وتسجيل الاستضافة على الانترنت.
- تصميم وتطوير الموقع: عليك تصميم موقع احترافي يتضمن صفحات المتجر والمنتجات أو الخدمات التي يقدمها.
- وسائل الدفع: لابد من توفير وسائل دفع مختلفة على متجرك الالكتروني والتحويل البنكي وبوابات الدفع الإلكتروني.
- الحماية والأمن: الحفاظ على المعلومات السرية للعميل لكسب ثقة العملاء.
- التسويق للمتجر: قم بالتسويق لمتجرك عبر منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والإعلانات المدفوعة عبر الانترنت.
وفي الختام تم توضيح أسعار تصميم متجر الكتروني وكيفية إنشائه وشروط فتح متجر الكتروني.